نمط التوجايه (المباشر/غير المباشر) داخل المنصات التعليمية القائمة على التعلم التشاركي وفاعليته في تنمية مهارات إنتاج الموسوعة البصرية والمعرض الإفتراضي ونشر التغذية البصرية الرقمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستلخص البحث:
هدف البحث تنمية مهارات انتاج الموسوعة البصرية والمعرض الإفتراضي ونشر التغذية البصرية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن فاعلية نمط التوجيه (المباشر/ غير المباشر) في تنمية تلك المتغيرات، وتحقيقاً لهذا الهدف تم تصميم منصة تعليمية قائمة على التعلم التشاركي، باستخدام نموذج محمد عطية خميس (2015) لتصميم التعليم، وتمثلت أدوات البحث في أدوات المعالجة التجريبية وهى المنصة التعليمية، وأدوات القياس المتمثله في الأختبار التحصيلي، بطاقة تقييم منتج لكلاً من الموسوعة البصرية والمعرض الافتراضي، وأختبار التغذية البصرية المصور، تكونت عينة البحث من(26) طالب وطالبة بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد تم اختيارهم ضمن متطلبات مشروع التخرج، وتم توزيعهم بشكل عشوائى بواقع (13) طالب وطالبة في كل مجموعة تجريبية، حيث تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجربيتين بحيث اشتمل التصميم التجريبي على متغير مستقل هو نمط التوجيه (المباشر/ غير المباشر) القائم على نمط التعلم التشاركي، ومتغيرين تابعين هما مهارات انتاج الموسوعة البصرية والمعرض الإفتراضي ونشر التغذية البصرية الرقمية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية الأولى ذو نمط التوجيه المباشر في كل من الأختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم منتج لكلاً من الموسوعة البصرية والمعرض الافتراضي، واختبار التغذية البصرية المصور، وترجع الباحثتان تلك النتيجة لأن نمط التوجيه المباشر يعتمد على التفاعل المباشر بين عضو هيئة التدريس والطلاب، وهو أكثر أنماط التوجيه المألوفة من قبل الطلاب، حيث يتم توجيه الطلاب بشكل مباشر من خلال عرض المعلومات والمفاهيم وتوجيه الأسئلة والإجابات عليها في الوقت الحقيقي داخل قاعات الكلية، وتوصي الباحثتان استخدام هذا النوع من التوجيه جنباً إلى جنب مع المنصات التعليمية الرقمية، مع تسليط الضوء على أهمية التعلم البصري من خلال التغذية البصرية الرقمية، ودورها في تعزيز التفاعل والفهم.
 
 
 

الكلمات الرئيسية