واقع العسر القرائي في مادة اللغة العربية لدى طلبة صعوبات التعلم بالصّف الثّاني البتدائي في مدرسة ذكور العيساوية الحكومية في القدس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة لتعرف واقع عسر القراءة في مادة اللغة العربية لدى طلبة صعوبات التعلم في الصف الثاني الابتدائي في مدرسة ذكور العيساوية الحكومية في القدس، ولغرض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج البنائي والمنهج المنهج التجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثاني في مدرسة العيساوية والذين عددهم (18)، واختارت الباحثة عينة الدراسة بطريقة عرضية من طلبة الصف الثاني في مدرسة العيساوية في القدس حتى تكون الدراسة شاملة لأكبر عدد من شرائح وطبقات افراد مجتمع الدراسة، وهم يمثلون العينة التجريبية للدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فرضياتها، أوضحت نتائج الدراسة أن العسر القرائي يعتبر مشكله على المستوى مدرسه العيساوية بشكل خاص وعلم باقي المدارس بشكل عام وبنسب لا يستهان بها وهذا يشكل عبء وفاقد حقيقي بين التلاميذ وتأهلهم الى قدرات عقليه منخفضة، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها تدريب المعلمين على تكوين استراتيجيات متطورة لا عاده رسلتهم من حين إلى آخر.
 

الكلمات الرئيسية