المستخلص:
استهدف البحث الحالي كيفية تحقيق فاعلية عمليتي صنع القرارات الاستراتيجية واتخاذها بالجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من اليقظة الاستراتيجية ؛ وذلك من خلال تحليل الإطار المفاهيمي لليقظة الاستراتيجية، وإبراز الأسس الفكرية للقرارات الاستراتيجية بالجامعات، مع الترکيز على دراسة واقع تطبيق أبعاد اليقظة الاستراتيجية، وواقع فاعلية عمليتي صنع القرارات الاستراتيجية واتخاذها بجامعة المنصورة، ودور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق فاعلية عمليتي صنع القرارات الاستراتيجية واتخاذها بجامعة المنصورة، ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، مستعينًا باستبانة لجمع البيانات التي تم تطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس العاملين بجامعة المنصورة والبالغ عددهم (209) عضوًا، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي منها: تُطبق أبعاد اليقظة الاستراتيجية بجامعة المنصورة بدرجة كبيرة، وتتحقق فاعلية عمليتي صنع القرارات الاستراتيجية واتخاذها بجامعة المنصورة بدرجة كبيرة، كما توصلت الدراسة إلى أن اليقظة الاستراتيجية تُسهم في تحقيق فاعلية عمليتي صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية بجامعة المنصورة بدرجة كبيرة، وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتحقيق فاعلية عمليتي صنع القرارات الاستراتيجية واتخاذها بجامعة المنصورة في ضوء الاستفادة من اليقظة الاستراتيجية.
يوسف, د/ شيرين محمد وسيم محمود. (2024). تصور مقترح لدور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق فاعـلية عمليتي صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة المنصورة.. العلوم التربوية, 32(4), 535-605. doi: 10.21608/ssj.2024.409729
MLA
د/ شيرين محمد وسيم محمود يوسف. "تصور مقترح لدور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق فاعـلية عمليتي صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة المنصورة.", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 535-605. doi: 10.21608/ssj.2024.409729
HARVARD
يوسف, د/ شيرين محمد وسيم محمود. (2024). 'تصور مقترح لدور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق فاعـلية عمليتي صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة المنصورة.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 535-605. doi: 10.21608/ssj.2024.409729
VANCOUVER
يوسف, د/ شيرين محمد وسيم محمود. تصور مقترح لدور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق فاعـلية عمليتي صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة المنصورة.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 535-605. doi: 10.21608/ssj.2024.409729