التنشئة الاجتماعية: أساليبها ومؤسساتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تعرف الإطار المفاهيمى للتنشئة الاجتماعية، وأهدافها ووظائفها، وأهم نظرياتها وأساليبها، وأهم المؤسسات التى تقوم بعملية التنشئة الاجتماعية، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية بالشكل المرجو، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى باعتباره أنسب المناهج لهذه الدراسة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: تعد التنشئة الاجتماعية الرافد الأساسى للفرد والمجتمع فى تعليمه الثقافة المجتمعية، لا سيما اللغة والعادات والتقاليد السائدة والمعانى المرتبطة بطرق إشباع حاجاته ورغباته ومتطلباته الفطرية، وللأسرة دور كبير فى التنشئة الاجتماعية كونها النواة الأولى للجميع والمدرسة الأولى له وارتباطه المباشر فيها منذ الولادة حتى الوفاة لأنه فرد من أفرادها، ويرجع أثره على المجتمع ككل، والمدرسة لها دور بارز فى عملية التنشئة الاجتماعية باعتبارها المصنع الذى يعد للمجتمع عناصره البشرية المدربة على أداء أدوارها الاجتماعية لخدمة أهدافه وغاياته.
 

الكلمات الرئيسية