ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة توفّر استراتيجيات إدارة المواهب في الجامعات السعودية؛ إلى جانب الكشف عن الفروق في درجة توفّر استراتيجيات إدارة المواهب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقًا لمتغير الرتبة العلمية وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق تلك الأهداف تمّ استخدام المنهج الوصفي المسحي والمقارن؛ وقائمة استراتيجيات إدارة المواهب من إعداد الباحثة طبقت على عدد (90) عضوًا. توصلت الدراسة إلى أن درجة توفّر استراتيجيات إدارة المواهب بصورة كلية جاءت بدرجة ضعيفة. وأن بعد تقدير المواهب جاء في الترتيب الأول؛ وفي الترتيب الثاني جاء بعد تنمية المواهب؛ تلاه بعد جذب المواهب؛ ثم بعد المحافظة على المواهب (بدرجة متوسطة)؛ ثم بعد اكتشاف المواهب؛ وأخيرًا جاء بعد إدارة أداء المواهب (بدرجة ضعيفة). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفّر استراتيجيات (اكتشاف المواهب، جذب المواهب، المحافظة على المواهب، تنمية المواهب، إدارة أداء المواهب، تقدير المواهب) إدارة المواهب لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية وفقًا لمتغير الرتبة العلمية. في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفّر استراتيجيات (اكتشاف المواهب، جذب المواهب، المحافظة على المواهب، تنمية المواهب، إدارة أداء المواهب، تقدير المواهب) واستراتيجيات إدارة المواهب ككل لدى منسوبي الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، وهذه الفروق جاءت لصالح أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات.
النويصر, د/ أمل بنت صالح. (2024). استراتيجيات إدارة المواهب في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 32(4), 275-311. doi: 10.21608/ssj.2024.410231
MLA
د/ أمل بنت صالح النويصر. "استراتيجيات إدارة المواهب في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 275-311. doi: 10.21608/ssj.2024.410231
HARVARD
النويصر, د/ أمل بنت صالح. (2024). 'استراتيجيات إدارة المواهب في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 275-311. doi: 10.21608/ssj.2024.410231
VANCOUVER
النويصر, د/ أمل بنت صالح. استراتيجيات إدارة المواهب في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 275-311. doi: 10.21608/ssj.2024.410231