الملخص:
هدف البحث إلى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2023) وتعرف مدى تضمين محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان لمتطلبات (TIMSS, 2023) لبعد المحتوى فقط. استخدم البحث أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة البحث، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي بالإضافة إلى كتاب النشاط للعام الدراسي 2023-2024. تم تحديد قائمة المتطلبات وتنظيمها في أداة الدراسة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم إجراء التحليل وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام التكرارات والنسب المئوية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فجوات بين محتوى الكتاب والمعايير الدولية، خاصة في مادة علوم الأرض. بناءً على النتائج، أوصت الدراسة بتبني معايير دولية في تطوير المناهج، وتعزيز تدريب الطلاب لتلبية متطلبات التقييمات العالمية. كما اقترحت إجراء دراسات مستقبلية لتحليل أعمق للأبعاد الأساسية للمناهج، مع التركيز على الاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية لتحسين المخرجات التعليمية في سلطنة عمان.
مشترك, أ/ مروى أمين محمد و د/ رائد عبد الكريم. (2024). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2023.. العلوم التربوية, 32(4), 359-383. doi: 10.21608/ssj.2024.410234
MLA
أ/ مروى أمين محمد و د/ رائد عبد الكريم مشترك. "تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2023.", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 359-383. doi: 10.21608/ssj.2024.410234
HARVARD
مشترك, أ/ مروى أمين محمد و د/ رائد عبد الكريم. (2024). 'تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2023.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 359-383. doi: 10.21608/ssj.2024.410234
VANCOUVER
مشترك, أ/ مروى أمين محمد و د/ رائد عبد الكريم. تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2023.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 359-383. doi: 10.21608/ssj.2024.410234