ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقات في مؤسسات التربية الخاصة بدولة الكويت كما يدركها المعلمون ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير استبيان الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقة وله أربعة أبعاد فرعية (خدمات الأنشطة الاجتماعية والترويحية، خدمات الرعاية التأهيلية، وخدمات الإرشاد الأسري، خدمات الرعاية المؤسسية الكاملة)، وتم تطبيقه على عينة مكونة من (120) معلمًا ومعلمة من العاملين في الجهات المتخصصة بذوي الإعاقة وهي (التوحد، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم)، واظهرت النتائج ان درجة واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقة جاء ككل بدرجة متوسطة، وجاءت درجة الخدمات لذوي الإعاقة العقلية بدرجة مرتفعة ولذوي صعوبات التعلم والتوحد بدرجة متوسطة؛ حيث جاء بُعد خدمات الرعاية المؤسسية الكاملة بالرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، ثم خدمات الرعاية التأهيلية والأنشطة الاجتماعية والترويحية، وجاء أخيرًا بُعد خدمات الإرشاد الأسري، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقة تبعا لنوع الإعاقة ولصالح ذوي الإعاقة العقلية، وعدم وجود فروق تبعا للنوع. وأوصي البحث بدراسة واقع الخدمات على جميع فئات الأفراد ذوي الإعاقة في دولة الكويت.
الرشيدي, د/ فهد علي ظاهر. (2024). واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقات في مؤسسات التربية الخاصة بدولة الكويت كما يدركها المعلمون.. العلوم التربوية, 32(4), 385-410. doi: 10.21608/ssj.2024.410235
MLA
د/ فهد علي ظاهر الرشيدي. "واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقات في مؤسسات التربية الخاصة بدولة الكويت كما يدركها المعلمون.", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 385-410. doi: 10.21608/ssj.2024.410235
HARVARD
الرشيدي, د/ فهد علي ظاهر. (2024). 'واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقات في مؤسسات التربية الخاصة بدولة الكويت كما يدركها المعلمون.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 385-410. doi: 10.21608/ssj.2024.410235
VANCOUVER
الرشيدي, د/ فهد علي ظاهر. واقع الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقات في مؤسسات التربية الخاصة بدولة الكويت كما يدركها المعلمون.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 385-410. doi: 10.21608/ssj.2024.410235