التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية وعلاقتهما بالتمايز النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى كل من (التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية التمايز النفسي) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتحديد العلاقة بين التميز الأكاديمي والتمايز المهني، وبين توكيد الذات المهنية والتمايز المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وتمثلت عينة الدراسة في (250) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة مجمعة للتميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية والتمايز النفسي لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من (التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية التمايز النفسي) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى جاء بدرجة كبية جدًا، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين كل من: التميز الأكاديمي وتوكيد الذات المهنية، والتمايز النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى.
 

الكلمات الرئيسية