واقع الممارسات الديمقراطية في مدارس لواء الأغوار الشمالية: دراسة حالة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة تعرف واقع ممارسة الديمقراطية في مدارس لواء الأغوار الشمالية. وركزت الدراسة على دراسة حالة ثلاث مدارس هي (مدرسة جسر الشيخ حسين الثانوية المختلطة, مدرسة الملك طلال الثانوية للبنين, ومدرسة وقاص التربوية الحديثة), إيمانا من الباحثة ضرورة التنوع في اختيار المدارس من حيث جنس الطلبة ونوع المدرسة حكومية أو خاصة, وذلك لمساعدة في المعرفة والاطلاع على واقع الممارسات الديمقراطية, وقد استخدم المنهج النوعي في هذه الدراسة, حيث استخدمت الملاحظة كأداة للدراسة لتدوين سلوك الإداريين والمعلمين والطلبة في هذه المدارس، واقتصرت عينة الدراسة على مجموعة من معلمي المدارس الحكومية والخاصة في لواء الأغوار الشمالية، وعددهم (10) أفراد وتم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع الممارسات الديمقراطية في مدارس لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة متابعة وزارة التربية والتعليم لتطبيق أساليب الممارسات الديمقراطية في المدارس بصورة مستمرة، ووضع معايير موحدة لكل المدارس الحكومية والخاصة في الأردن والتي من شأنها تعزيز الممارسات الديمقراطية بشكل جيد.
 

الكلمات الرئيسية