مقترح تطويري لمناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الى تحديد أبعاد التنمية المستدامة التي يجب ان تتناولها بمناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة وفي ضوء ذلك تم بناء تصور مقترح قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتحقيق أهداف الدراسة، اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي لمناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة وعينة الدراسة عبارة عن ثلاث كتب لكل مراحله من المراحل الدراسية للمتوسط بالسعودية أي ما يعادل تسع كتب دراسية .أما أداة الدراسة فكانت استبانة تم بنائها وتكونت من أربع محاور: البعد البيئي والاجتماعي والاقتصادي والتكنولوجي وحللت الكتب في ضوئها .توصل البحث الى النتائج التالية: بلغ متوسط نسب تواجد أبعاد التنمية المستدامة في الثلاث كتب الخاصة بالصف الأول المتوسط (3.0%)، وهو يعبر عن مستوى توافر منخفض جدا.فيما بلغ متوسط نسب تواجد أبعاد التنمية المستدامة في الثلاث كتب الخاصة بالصف الثاني المتوسط (2.5%)، وهو يعبر عن مستوى توافر أيضا منخفض جدا.بينما بلغ متوسط نسب تواجد أبعاد التنمية المستدامة في الثلاث كتب الخاصة بالصف الثالث المتوسط (2.6%)، وهو يعبر عن مستوى توافر منخفض جدا وفي ضوء النتائج التالية تم وضع مقترح تطويري للمناهج بالمرحلة المتوسطة لثلاث مراحل محتوية على مواضيع متنوعه لأبعاد التنمية المستدامة الأربع .وتوصلت الدراسة الى التوصيات التالية: تطوير مفاهيم التنمية المستدامة في المناهج الأخرى وذلك دعم لمادة العلوم . إجراء دراسات أخرى في مراحل أخرى كتحليل محتوى كتب العلوم الطبيعية في المرحلة ووضع تصورات ومقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية