أثر استراتيجية (فكر _ زاوج _ شارك) في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلاب الصف الحادي عشر/ الفرع الأدبي في مادة الدراسات الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة لتعرف اثر استراتيجية فكر- زاوج - شارك (TPS) في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الحادي عشر الأدبي في مبحث الدراسات الإسلامية، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وبصورة قصدية تم اختيار عينة الدراسة من طلبة مدرسة المرقب الثانوية للإناث في العاصمة عمان وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تحديد شعبتي الدراسة الضابطة والتجريبية بالطريقة العشوائية، حيث تم اختيار الشعبة (أ) لتمثل الشعبة التجريبية التي درست وفق استراتيجية (TPS) والشعبة (ب) لتمثل الشعبة الضابطة ودرست وفق الطريقة الاعتيادية ولتحقيق اهداف الدراسة أعد الباحث اختباراً لقياس التحصيل واستبقاء المعلومات والاحتفاظ بها . وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية (TPS). كما اظهرت النتائج فاعلية استراتيجية (TPS) في القدرة على استبقاء المعلومات والاحتفاظ بها.
وبناء على ذلك يوصي الباحث باستخدام استراتيجية (TPS) في تدريس مواد علوم الشريعة لفاعليتها في تحسين تحصيل الطلبة وزيادة قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات.
 

الكلمات الرئيسية