مدى تضمين كتاب حديث1 للسنة المشتركة في المرحلة الثانوية لأبعاد ومعايير وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين كتاب حديث1 للسنة المشتركة في المرحلة الثانوية لأبعاد وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية، وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي باستخدام تحليل المحتوى وتمثلت عينة التحليل بمحتوى كتاب الحديث 1 للسنة المشتركة في المرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى ان درجة تضمين كتاب الحديث 1 للسنة المشتركة على الأبعاد المشتركة لوثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية، قد بلغت بالنسبة للمجموع الكلي (63.52%)، في حين أن درجة تضمين كتاب الحديث 1 للسنة المشتركة على معايير الأداء لوثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية، قد بلغت بالنسبة للمجموع الكلي (36.47%). وقد جاء بالمرتبة الأولى مؤشر (يغرس المحتوى الوعي بأهمية التنمية المستدامة لدى الطلاب) الذي ينتمي لمعيار (التنمية المستدامة) بنسبة مئوية بلغت (6.84%)، وفي المرتبة الثانية جاء كل من مؤشر (يعزز المحتوى شعور الطلاب بالمسؤولية تجاه أنفسهم ومجتمعهم) الذي ينتمي لمعيار(المسؤولية)، ومؤشر (يعزز المحتوى تقوى الله في نفوس الطلاب) الذي ينتمي لمعيار (تقوى الله) بنسبة مئوية بلغت (6.73%) لكل منهما. كما أثبتت نتائج الدراسة عدم تضمين مؤشرات أخرى مثل: المؤشرات: (يوضح المحتوى أنواع الحياء)، (يوضح المحتوى أسباب تحقق الحياء)، (بين المحتوى مكانة الحياء في الدين الإسلامي)، التي تنتمي لمعيار (توضيح مفهوم الحياء، وأنواعه وأسباب تحققه، ومنزلته من الدين وبيان آثاره الاجتماعية). وقد أوصت الدراسة اعتماد قائمة معايير ومؤشرات مجال تعلم التربية الإسلامية عند تأليف مقررات التربية الإسلامية بحيث يتم تضمين كل تلك المعايير والمؤشرات فيها دون إغفال أي منها.
 

الكلمات الرئيسية