المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد تصورات المختصين في مركز ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود حول العوامل المساهمة في نجاح الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التعليم الجامعي. اعتمدت الدراسة المنهج النوعي باستخدام المقابلات شبه المنظمة مع أربع مشاركات مختصات يعملن في مركز الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة. تم اختيارهن بطريقة العينة القصدية. تم تحليل البيانات يدويًا باستخدام التشفير المفتوح واستخراج الأنماط. كشفت النتائج عن ثلاثة أبعاد رئيسة تمثل العوامل المؤثرة على نجاح الطلبة: النجاح الأكاديمي والعوامل المؤثرة، التحديات والعوائق، والحلول والمقترحات. أظهرت الدراسة أن الدعم الأكاديمي المقدم من مركز ذوي الإعاقة، التعاون بين أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز وعي الطلبة والأسر، إلى جانب استخدام التكنولوجيا المساندة، تعد من العوامل الرئيسية لتعزيز النجاح الأكاديمي. كما أبرزت التحديات التي يواجهها الطلبة، بما في ذلك قلة وعي أعضاء هيئة التدريس، التحديات الاجتماعية، ومحدودية الموارد المتاحة. وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات العملية والسياسية لتحسين تجربة الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الجامعة.
مشترك, أ/ رنا محمد الشهري وأ.د/ وداد عبدالرحمن أباحسين. (2025). تصورات المختصين للعوامل المساهمة لنجاح الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. العلوم التربوية, 33(1), 1-29. doi: 10.21608/ssj.2025.417694
MLA
أ/ رنا محمد الشهري وأ.د/ وداد عبدالرحمن أباحسين مشترك. "تصورات المختصين للعوامل المساهمة لنجاح الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 1-29. doi: 10.21608/ssj.2025.417694
HARVARD
مشترك, أ/ رنا محمد الشهري وأ.د/ وداد عبدالرحمن أباحسين. (2025). 'تصورات المختصين للعوامل المساهمة لنجاح الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية', العلوم التربوية, 33(1), pp. 1-29. doi: 10.21608/ssj.2025.417694
VANCOUVER
مشترك, أ/ رنا محمد الشهري وأ.د/ وداد عبدالرحمن أباحسين. تصورات المختصين للعوامل المساهمة لنجاح الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 1-29. doi: 10.21608/ssj.2025.417694