فعالية برنامج تدريبي في تحسين مهام التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي الإعاقه الفكرية القابلين للتعليم بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تحسين مهام التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي الإعاقه الفكرية القابلين للتعليم، وتكونت عينة البحث من (20) طفلا من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية قد تراوحت أعمارهم بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.84) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.86)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) طفلا، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس مهام التماسك المركزي (إعداد: الباحث)، البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهام التماسك المركزي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهام التماسك المركزي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهام التماسك المركزي في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية