مهارات التواصل الوظيفي وعلاقتها بمشكلات التنمر لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
 
يُعتقد أن مستوى تعرض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمشكلات التنمر يتأثر بمدى القصور في مهارات التواصل الوظيفي لديهم، ومع ذلك فإن معرفة أثر القصور في تلك المهارات في تعرض هؤلاء الأطفال لمشكلات التنمر غير معروف حتى الأن. ولذلك هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين القصور في مهارات التواصل الوظيفي(الانتباه المشترك- التقليد-المبادأة-الطلب-التمييز) وتعرض الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمشكلات التنمر(مشكلات نفسية-مشكلات اجتماعية- مشكلات جسمية- مشكلات أكاديمية). وتكونت عينة البحث من (50) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط والملتحقين بمدارس الدمج. وتم استخدام المنهج الوصفي، ومقياس التواصل الوظيفي، ومقياس مشكلات التنمر. وأشارت النتائج إلى انخفاض مستوى التواصل الوظيفي لدى الأطفال ذوي اطراب طيف التوحد، ووجود علاقة ارتباطية عكسية بين انخفاض مستوى مهارات التواصل الوظيفي وارتفاع مدى تعرضهم لمشكلات التنمر، ووجود قدرة تنبؤية لأبعاد التواصل الوظيفي في التنبؤ بمشكلات التنمر.  
 

الكلمات الرئيسية