المستخلص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الذكاء الوجداني لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مستوى التواصل البصري والتفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لتحليل العلاقة بين المتغيرات، حيث تم اختيار عينة مكونة من 50 طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد وأمهاتهم. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال وفقًا لمستوى الذكاء الوجداني لأمهاتهم، حيث تبين أن الأمهات اللواتي يتمتعن بمستويات عالية من الذكاء الوجداني يساهمن بشكل إيجابي في تحسين التواصل البصري والتفاعل الاجتماعي لأطفالهن. كما أشارت الدراسة إلى أن المزاج العام وإدارة الضغوط لدى الأمهات من أهم العوامل التي تؤثر على هذه المهارات لدى الأطفال. تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية تطوير برامج دعم نفسي وتعليمي للأمهات بهدف تحسين مستوى الذكاء الوجداني لديهن، مما قد يسهم في تعزيز المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.