ملخص البحث:
هدف البحث إلى التنبؤ بالإدراك الاجتماعي من خلال مجالات السلوك اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتمثلت العينة في عدد (50) طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (6-9) بمتوسط (7.300) وانحراف معياري (0.891)، معامل الذكاء (75-90) طبقا لمقياس بينيه الصورة الخامسة، مؤشر اضطراب طيف التوحد (90-110) طبقا لمقياس جيليام الإصدار الثالث، تم استخدام مقياس الإدراك الاجتماعي ومقياس السلوك اللفظي (إعداد الباحثون)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الإدراك الاجتماعي ومجالات السلوك اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستنتج البحث أيضا معادلة القدرة التنبؤية للإدراك الاجتماعي من خلال بعض مجالات السلوك اللفظي، وأوصى البحث باستخدام المعادلة في البرامج التدريبية لطفل اضطراب طيف التوحد.
مشترك, أ.د/ آمال الفقي ود/ أيمن سالم وأ/ دعاء حسن. (2025). مجالات السلوك اللفظي كمنبيء للإدراك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.. العلوم التربوية, 33(1), 49-72. doi: 10.21608/ssj.2025.420533
MLA
أ.د/ آمال الفقي ود/ أيمن سالم وأ/ دعاء حسن مشترك. "مجالات السلوك اللفظي كمنبيء للإدراك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 49-72. doi: 10.21608/ssj.2025.420533
HARVARD
مشترك, أ.د/ آمال الفقي ود/ أيمن سالم وأ/ دعاء حسن. (2025). 'مجالات السلوك اللفظي كمنبيء للإدراك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 49-72. doi: 10.21608/ssj.2025.420533
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ آمال الفقي ود/ أيمن سالم وأ/ دعاء حسن. مجالات السلوك اللفظي كمنبيء للإدراك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 49-72. doi: 10.21608/ssj.2025.420533