الملخص:
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، والتحقق من الكفاءة السيكومترية له، وتكونت عينة البحث من (50) طفلا من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتم تجميعهم من أكثر من مدرسة ابتدائية بالإمارات العربية المتحدة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8- 12) أعوام بمتوسط حسابي قدره (8.21) وانحراف معياري قدره (0.74)، وتم حساب دلالات مؤشرات الإتساق الداخلي للمقياس عن طريق إيجاد معاملات الإرتباط، ودرجات كل عبارة من المقياس والدرجات الكلية للبعد، وكذلك المقياس ككل ومستوى دللاتها، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس عن طريق ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية لجتمان، كما تم حساب صدق المقياس عن طريق حساب معاملات الإرتباط بين درجات المفردات ودرجات الأبعاد، وقد توصلت النتائج إلى أن مقياس الذكاء الوجداني للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة يتمتع بدلالات لمؤشرات المقياس الجيد بشكل يبرر استخدامه من قبل العاملين بالتربية الخاصة وخاصة مع الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وبناءً على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.
مشترك, د/ أيمن سالم ود/ دعاء هريدي وأ/ إيمان الحسين. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.. العلوم التربوية, 33(1), 93-116. doi: 10.21608/ssj.2025.420536
MLA
د/ أيمن سالم ود/ دعاء هريدي وأ/ إيمان الحسين مشترك. "الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 93-116. doi: 10.21608/ssj.2025.420536
HARVARD
مشترك, د/ أيمن سالم ود/ دعاء هريدي وأ/ إيمان الحسين. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 93-116. doi: 10.21608/ssj.2025.420536
VANCOUVER
مشترك, د/ أيمن سالم ود/ دعاء هريدي وأ/ إيمان الحسين. الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 93-116. doi: 10.21608/ssj.2025.420536