مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرّف طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس الانتباه للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، وقد تم تصميم المقياس من بعدين هما (الانتباه السمعي – الانتباه البصري)، بإجمالي (45) عبارة، وتم تطبيق المقياس على عينة بلغ قوامها (50) طفلاً وطفلة من المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق وبعض المراكز الخاصة بمحافظة الشرقية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، ومعامل الذكاء ما بين (50-70) درجة، تمهيدًا للتحقق من الشروط السيكومترية للمقياس. وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الانتباه للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يمكن إجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتنمية الانتباه للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية باستخدام المقياس الحال.