الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وحساب خصائصه السيكومترية باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. شمل المقياس ثلاثة أبعاد رئيسية: الفهم الحرفي (استخلاص المعاني الصريحة)، والفهم الاستنتاجي (استنباط معانٍ ضمنية)، والفهم الناقد والإبداعي (تقييم المعلومات وربطها بمعارف سابقة). وتكون المقياس من 30 سؤال موزعين على أبعاد المقياس الثلاثة. تم تطبيق المقياس على عينة من 50 تلميذًا بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة جيل الجزيرة الأهلية بجدة بالمملكة العربية السعودية، الذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) سنوات بمتوسط عمر زمني 9.45 سنة وانحراف معياري 0.704. تم استخدام صدق المقارنات الطرفية، وصدق الاتساق الداخلي، ومعامل ثبات كرونباخ ألفا، والتجزئة النصفية وتصحيحها بمعادلة سبيرمان براون لحساب صدق وثبات المقياس. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مقياس الفهم القرائي المستخدم في هذه الدراسة يتمتع بخصائص سيكومترية مرتفعة، مما يجعله أداة موثوقة لقياس مستوى الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.