مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الانتباه المشترك واللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. ومعرفة مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, تضمنت عينة الدراسة (80) طفلًا توحديًا (44 ذكور-36 اناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات حيث تم اختيارهم بشكل قصدي من مركز عين شمس ومركز اطفالنا إرادة ومركز "تقبلني" وتم استخدام مقياس الانتباه المشترك ومقياس اللغة الاستقبالية (إعداد الباحثون). أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الانتباه المشترك (الأبعاد والدرجة الكلية) واللغة الاستقبالية (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما تبين أن أبعاد الانتباه المشترك (التواصل البصري، التقليد والمحاكاة، التتبع البصري، المبادأة وجذب الانتباه) فقط أكثر إسهامًا في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
 

الكلمات الرئيسية