الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الانتباه المشترك واللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. ومعرفة مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, تضمنت عينة الدراسة (80) طفلًا توحديًا (44 ذكور-36 اناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات حيث تم اختيارهم بشكل قصدي من مركز عين شمس ومركز اطفالنا إرادة ومركز "تقبلني" وتم استخدام مقياس الانتباه المشترك ومقياس اللغة الاستقبالية (إعداد الباحثون). أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الانتباه المشترك (الأبعاد والدرجة الكلية) واللغة الاستقبالية (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما تبين أن أبعاد الانتباه المشترك (التواصل البصري، التقليد والمحاكاة، التتبع البصري، المبادأة وجذب الانتباه) فقط أكثر إسهامًا في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
مشترك, أ.د/ زينب شقير، ود/ أيمن سالم، وأ.سامر شكر العامري. (2025). مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.. العلوم التربوية, 33(1), 335-360. doi: 10.21608/ssj.2025.420547
MLA
أ.د/ زينب شقير، ود/ أيمن سالم، وأ.سامر شكر العامري مشترك. "مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 335-360. doi: 10.21608/ssj.2025.420547
HARVARD
مشترك, أ.د/ زينب شقير، ود/ أيمن سالم، وأ.سامر شكر العامري. (2025). 'مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 335-360. doi: 10.21608/ssj.2025.420547
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ زينب شقير، ود/ أيمن سالم، وأ.سامر شكر العامري. مدى إسهام الانتباه المشترك في التنبؤ باللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 335-360. doi: 10.21608/ssj.2025.420547