الخصائص السيكومترية لمقياس بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتشخيص بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وعليه قام الباحث بإعداد مقياس بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والذي يتكون من ثلاثة أبعاد أساسية (التعريف بالنفس– إدارة المشاعر– المهارات التقنية)، وللتمكن من حساب الخصائص السيكومترية للمقياس تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية بلغت 42 طفلا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وللتحقق من صدق المقياس تم الاعتماد على صدق المحكمين والصدق التلازمي، كما تم استخدام طريقة إعادة الاختبار ومعادل ألفا- كرونباخ للتحقق من درجة الثبات، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية الخصائص السيكومترية لمقياس بعض المهارات الحياتية، حيث أشارت نتائج الاتساق الداخلي إلى أن جميع مفردات أبعاد المقياس كانت دالة عند (0.01 )، وقد تراوحت الدرجات بين (0.283) و(0.979**)، كما أظهرت نتائج صدق وثبات المقياس مدي قوة الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث تتراوح قيم معامل الثبات بين(926,0) و(996,0) وهي قيم مرتفعة ودالة إحصائيا، مما يعني أن المقياس يتسم بالصدق والثبات .
 

الكلمات الرئيسية