الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
 استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من خمسة أبعاد (التمييز السمعي، التذكر السمعي، التمييز البصري، التذكر البصري، التعبير الشفهي)، ويتكون من (62) بندا، كل بند يتضمن ثلاث استجابات (دائمًا – أحيانًا - نادرًا) موزعة على خمسة أبعاد، البعد الأول به (28) بند، والثاني به (23) بند، والثالث به (3) بنود، والرابع به (3) بنود، والخامس به (5) بنود، وقد تكونت عينة البحث من (50) طفلا من الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (5 – 6) أعوام بمتوسط حسابي (5.12) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.45)، وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يمكن إجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، والتعرف على مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم باستخدام المقياس الحالي.
 

الكلمات الرئيسية