المستخلص:
استهدف البحث الحالي حساب الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اليقظة العقلية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم استخدام المنهج الوصفى، وبلغت عينة البحث (ن =40) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ممن يتراوح أعمارهم الزمنية بين (9-12) سنة، ومؤشر اضطراب طيف التوحد متوسط إلى بسيط، ومعامل الذكاء (90-110). وتم تقييم اليقظة العقلية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن طريق المقياس موضوع البحث، وتم تحديد أبعاد اليقظة العقلية إلى خمسة أبعاد (الملاحظة-الوصف-التصرف بوعى-عدم الحكم على الخبرات الداخلية-عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية)، يحتوي كل بعد على 10 مفردة بواقع 50 مفردة للمقياس ككل وذلك في صورته النهائية، وأخيرا أشارت نتائج البحث أن مقياس اليقظة العقلية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتمتع بمؤشرات صدق وثبات عالية تتفق مع الخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم لاستخدامه في مجتمع البحث.