أثر برنامج مقترح قائم على المسؤولية والحرية القرائية في تحسين اكتساب مهارات القراءة الجهرية والفهم لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على المسؤولية والحرية القرائية في تحسين اكتساب مهارات القراءة الجهرية والفهم لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وقد تكوّنت العينة من (10) طلاب، وقام الباحث بإعداد مواد الدراسة وأدواتها، وتمثّلت في: (بطاقة ملاحظة، واختبار الفهم القرائي) وتحقّق من صدقها وثباتها. وتّم تطبيقها قبليًا، ثمّ طبّقت بعديًا على أفراد العينة على مدى خمسة أسابيع؛ وأظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد مجموعة البحث في مهارات القراءة الجهرية حسب التطبيقين القبلي والبعدي، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ حيث بلغت قيمة" z" على الدرجة الكلية لمهارات الأداء القرائي (2,807) وبمستوى دلالة (0,005) وبحجم أثر( 0,89)؛ مما يعني الأثر الكبير للبرنامج التعليمي في تحسين اكتساب مهارات القراءة الجهرية، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)) بين متوسطات رتب مجموعة البحث في مهارات الفهم القرائي حسب التطبيقين القبلي والبعدي، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ حيث بلغت قيمة z" " على الدرجة الكلية لمهارات الفهم القرائي (2,825) وبمستوى دلالة (0,005) وبحجم أثر (0,89)؛ مما يعني الأثر الكبير للبرنامج التعليمي في تحسين اكتساب مهارات الأداء في الفهم القرائي.
 

الكلمات الرئيسية