برنامج في قضايا WEHABC قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية أبعاد المواطنة البيئية لدى طلاب معلمي العلوم بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلي تنمية أبعاد المواطنة البيئية لدى طلاب شعبة العلوم بكلية التربية، من خلال إعداد برنامج في قضايا WEHABC (المياه - الطاقة- الصحة- الزراعة- التنوع البيولوجي- السواحل والبيئة البحرية) قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج في تلك القضايا الست قائم على أنشطة الاستقصاء العلمي المجتمعي. طُبق البرنامج على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة من شعبة العلوم بكلية التربية جامعة الاسكندرية، عددهم ( 55 ) طالباً وطالبة، وتمثلت أدوات البحث في استبيان لأبعاد المواطنة البيئية ( المسئولية البيئية الشخصية، العدالة البيئية، المشاركة البيئية الجماعية) الذي طُبق قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وأوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس مستوي الدلالة بين التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يوضح فعالية البرنامج المقترح في تنمية متغيرات البحث. وقد أوصي البحث بضرورة العمل على تنمية المواطنة البيئية لجميع طلاب كلية التربية بجميع التخصصات التي تقدمها كلية التربية من خلال برامجها المختلفة، وذلك من خلال مقرر في "المواطنة البيئية" يُمكن أن يُدرس كمتطلب تخرج. كما اوصي بإمكانية الاستعانة بالبرنامج المقترح في هذا البحث في برامج إعداد معلمي العلوم بكليات التربية الأمر الذي يُساعدهم على تنمية هذة الأبعاد لدى تلاميذهم في المرحلة الإبتدائية. وكذلك عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم أثناء الخدمة، تهدف إلي تنمية مستوي المواطنة البيئية لديهم، وتزويدهم باستراتيجيات وآليات تنمية المواطنة البيئية لدي تلاميذهم.
 

الكلمات الرئيسية