برنامج قائم على عملية التصميم الهندسى(EDP) لتنمية مهارات التفكير التصميمى وتعزيز الثقة الإبداعية لدى أطفال الروضة الموهوبين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
          استهدف البحث الحالى التحقق من فاعلية برنامج قائم على عملية التصميم الهندسى لتنمية مهارات التفكير التصميمى وتعزيز الثقة الإبداعية لدى أطفال الروضة الموهوبين، وتكونت عينة البحث من (15) طفلاً من الموهوبين من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال من سن (5-6) سنوات، وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه تم إعداد مقياس مهارات التفكير التصميمى، وبطاقة ملاحظة أبعاد الثقة الإبداعية. وقد أسفرت نتائج البحث عن: أولاً: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير التصميمى لصالح التطبيق البعدي. ثانياً: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث) في التطبيقين القبلى والبعدي لبطاقة ملاحظة أبعاد الثقة الإبداعية لصالح التطبيق البعدى. وأخيرًا وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير التصميمى، ودرجاتهم فى بطاقة ملاحظة الثقة الإبداعية، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم وضع عددًا من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية