الملخص:
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينتها من (110) طالب وطالبة من طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، تم استخدام مقياس التفكير ما بعد الشكلي (المجرد) والمترجم من قبل عوض الله (2012) من إعداد كل من Kahlbaugh & Goldston Kramer & بمراحلة (المطلق، النسبي، الجدلي)، وتوصلت الى أن مستوى التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز بدرجة متوسطة مستوى التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز بالنسبة لمتغير الجنس بدرجة متوسطة ولصالح الذكور. مستوى التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز بالنسبة لمتغير السنة الدراسية بدرجة متوسطة ولصالح طلبة الصف الثاني الثانوي.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما بعد التجريد تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما بعد التجريد تعزى لمتغير السنة الدراسية (الأول الثانوي، الثاني الثانوي).
مرجي, أ/ دانا سليمان شاهر. (2025). التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 33(1), 433-458. doi: 10.21608/ssj.2025.427999
MLA
أ/ دانا سليمان شاهر مرجي. "التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 433-458. doi: 10.21608/ssj.2025.427999
HARVARD
مرجي, أ/ دانا سليمان شاهر. (2025). 'التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 433-458. doi: 10.21608/ssj.2025.427999
VANCOUVER
مرجي, أ/ دانا سليمان شاهر. التفكير ما بعد التجريد لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 433-458. doi: 10.21608/ssj.2025.427999