المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي العام بلغ 4.2148، مما يشير إلى أهمية كبيرة جدًا لهذه التطبيقات. تباينت الأوساط الحسابية للمحاور الثلاثة بين 4.169 و4.2669، حيث حصل المحور الثالث (مهارات معالجة المعلومات) على أعلى درجة أهمية كبيرة جدًا، يليه المحور الأول (مهارات البحث العلمي) والمحور الثاني (مهارات البرمجة) بدرجة أهمية كبيرة. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتوفير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لطلاب الثانوية، وتوسيع استخدامها لتنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي، وتصميم برامج تدريبية لاستخدام هذه التطبيقات في التعلم الذاتي، وتحسين التحصيل الدراسي، وتدريب الطلاب على البحث العلمي والبرمجة ومعالجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي. كما اقترحت الدراسة قياس فاعلية هذه التطبيقات في تنمية مهارات التفكير والمهارات الأكاديمية، ودراسة احتياجات الطلاب ومعيقات استخدام هذه التطبيقات، ودراسة معتقدات المعلمين حول تأثير الذكاء الاصطناعي على التحصيل الدراسي، مؤكدة على أهمية تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع في التعليم لتحسين جودة التعلم وتطوير مهارات الطلاب بما يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي.
مشترك, أ/ سمها يحيى حسين المغيدي ود/ علي جبران الحراملة. (2025). فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية.. العلوم التربوية, 33(1), 523-550. doi: 10.21608/ssj.2025.428002
MLA
أ/ سمها يحيى حسين المغيدي ود/ علي جبران الحراملة مشترك. "فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 523-550. doi: 10.21608/ssj.2025.428002
HARVARD
مشترك, أ/ سمها يحيى حسين المغيدي ود/ علي جبران الحراملة. (2025). 'فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 523-550. doi: 10.21608/ssj.2025.428002
VANCOUVER
مشترك, أ/ سمها يحيى حسين المغيدي ود/ علي جبران الحراملة. فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 523-550. doi: 10.21608/ssj.2025.428002