درجة تقدير معلمي اللغة العربية أهمية نشاطات ما قبل الاستماع (بوصفها سقالة تعليمية) في تحسين فهم المسموع وممارساتهم لها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تقدير معلمي اللغة العربية أهمية نشاطات ما قبل الاستماع (بوصفها سقالة تعليمية) في تحسين فهم المسموع، وممارساتهم لها، وكشف العلاقة الارتباطية بين درجة تقدير الأهمية ودرجة الممارسة. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت عينة الدراسة من (229) معلما ومعلمة للغة العربية، طبق عليهم مقياس أهمية نشاطات ما قبل الاستماع تكون من (20) فقرة، ومقياس ممارساتهم لها تكون من (15) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير معلمي اللغة العربية أهمية نشاطات ما قبل الاستماع مرتفعة، ودرجة ممارستهم لها مرتفعة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأوساط الحسابية لدرجة تقدير معلمي اللغة العربية أهمية نشاطات ما قبل الاستماع وممارستهم لها تبعا لمتغيرات: عدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والجنس، ووجود علاقة ارتباطية بين درجة تقديرهم أهمية نشاطات ما قبل الاستماع ودرجة ممارساتهم لها. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدم عدد من التوصيات، أبرزها إعداد دليل عملي إرشادي للمعلمين يتضمن نشاطات ما قبل الاستماع والخطوات الإجرائية لتطبيقها داخل الغرفة الصفية.
 

الكلمات الرئيسية