المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقصي درجة قبول المعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة لتوظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم وذلك في ضوء خصائص نظرية انتشار المبتكرات. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي حيث تم استخدام أداة الاستبانة الإلكترونية. وبمشاركة 301 معلماً ومعلمة، تم تحليل النتائج في ضوء خصائص نظرية انتشار المبتكرات وهي: المنفعة المدركة، التوافق، درجة التعقيد، قابلية الملاحظة، وقابلية التجريب. وكشفت النتائج عن درجة القبول الكبيرة لتبني تقنية التوأم الرقمي من قبل المعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لهذه الخصائص تعزى لمتغيرات (النوع، العمر، نوع المدرسة، المرحلة الدراسية التي يتم تدريسها) بينما أظهرت فروقا ذات دلالة احصائية لمتغير مستوى مهارة الحاسب الآلي مع خاصية المنفعة المدركة ومتغيري التخصص وسنوات الخبرة في التدريس مع خاصية التوافق. وأوصت الدراسة باستحداث لوائح وسياسات تحمي خصوصية الطلاب في حال توظيف تقنية التوأم الرقمي البشري، كما أوصت بإجراء الأبحاث البينية المشتركة بين التخصصات التربوية وتخصصات الحاسب الآلي والهندسة لتصميم توائم رقمية تخدم أهدافا تربوية مختلفة.
مجلد, د/ أمجاد طارق. (2025). درجة قبول المعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة لتوظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم في ضوء نظرية انتشار المبتكرات.. العلوم التربوية, 33(1), 581-625. doi: 10.21608/ssj.2025.428004
MLA
د/ أمجاد طارق مجلد. "درجة قبول المعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة لتوظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم في ضوء نظرية انتشار المبتكرات.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 581-625. doi: 10.21608/ssj.2025.428004
HARVARD
مجلد, د/ أمجاد طارق. (2025). 'درجة قبول المعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة لتوظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم في ضوء نظرية انتشار المبتكرات.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 581-625. doi: 10.21608/ssj.2025.428004
VANCOUVER
مجلد, د/ أمجاد طارق. درجة قبول المعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة لتوظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم في ضوء نظرية انتشار المبتكرات.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 581-625. doi: 10.21608/ssj.2025.428004