مستخلص ورقة العمل: هدف البحث إلي معرفة نشأة التعليم الإلكتروني. ومعرفة مفهوم التعليم الإلكتروني. ومعرفة اهداف واهمية التعليم الإلكتروني. ومعرفة مميزات وخصائص التعليم الإلكتروني. ومعرفة ماهية الوسائط المتعددة. ومعرفة خصائص الوسائط المتعددة. ومعرفة نظام ومكونات الوسائط المتعددة. ومعرفة أهمية الوسائط في العملية التعليمية. ومعرفة فوائد استخدام الوسائط. ومعرفة معوقات استخدام الوسائط. ومعرفة كيفية إنتاج برامج الوسائط. تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لأهداف البحث. ومن ابرز نتائج البحث أنه مع الوسائط سوف تزداد قدرة المعلم علي توصيل المعلومة المطلوبة وتخفيف العبء عليه ومساعدته علي تطوير مهاراته وقدراته وتشجيع أهم عناصر التعليم ألا وهو الفضول مما يجعل العملية التعليمية عملية ممتعة سواء للمعلم أو الطالب لأنها تقوم بشرح الدرس للطلاب من خلال عرض الرسومات والصور والصوت علي شكل فيلم يجذب انتباه الطلاب ويجعلهم يتفاعلون مع محتوي الدرس بشكل أكبر مما يؤدي إلى مردود أفضل للطالب، وإمكانية استخدام التلميذ المادة التعليمية في المنزل مرة أخري بحيث يعيد التركيز علي المحتوى ويعمل علي فهمه بشكل أفضل، وكما تساعد أيضاً في تعزيز التواصل اللغوي والشفوي للطلاب. عند استخدام الصور والرسومات والفيديوهات، يمكن للمعلم توضيح المفردات والمفاهيم بطريقة بصرية وملموسة، وهذا يمكن أن يعزز فهم الطلاب للمواد ويساعدهم على توسيع مفرداتهم ومهاراتهم اللغوية، بالإضافة إلى ذلك، عندما يشارك الطلاب في الأنشطة التفاعلية باستخدام الوسائط، مثل المناقشات الجماعية أو العروض التقديمية، يتم تعزيز مهاراتهم الشفوية. يتعلم الطلاب كيفية التعبير عن أفكارهم وآرائهم والتواصل بفعالية مع الآخرين، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الوسائط في تحسين مهارات الاستماع والفهم. من خلال استخدام الصوت والفيديو، يتم تعزيز قدرة الطلاب على فهم النطق الصحيح والاستماع إلى المعلومات بطريقة فعالة، فالوسائط يمكن أن تلعب دورًا هامًا في تطوير مهارات الاتصال للطلاب عن طريق توفير فرص للتواصل الفعال والتعبير بطرق متنوعة ومبتكرة.
الصفار, د/ رباب داود. (2024). التفاعل بين نمطي عرض الوسائط المتعددة (المرئية/ التفاعلية) وأساليب التعلم وأثرها في التحصيل والدافعية ببيئة تعليم إلكتروني. العلوم التربوية, 32(4), 645-682. doi: 10.21608/ssj.2024.428185
MLA
د/ رباب داود الصفار. "التفاعل بين نمطي عرض الوسائط المتعددة (المرئية/ التفاعلية) وأساليب التعلم وأثرها في التحصيل والدافعية ببيئة تعليم إلكتروني", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 645-682. doi: 10.21608/ssj.2024.428185
HARVARD
الصفار, د/ رباب داود. (2024). 'التفاعل بين نمطي عرض الوسائط المتعددة (المرئية/ التفاعلية) وأساليب التعلم وأثرها في التحصيل والدافعية ببيئة تعليم إلكتروني', العلوم التربوية, 32(4), pp. 645-682. doi: 10.21608/ssj.2024.428185
VANCOUVER
الصفار, د/ رباب داود. التفاعل بين نمطي عرض الوسائط المتعددة (المرئية/ التفاعلية) وأساليب التعلم وأثرها في التحصيل والدافعية ببيئة تعليم إلكتروني. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 645-682. doi: 10.21608/ssj.2024.428185