التفاعل بين نمط الوسائط الفائقة (الهيبرميديا) وأسلوب التعلم (البصرى، سمعي، حركي) وأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي للطلاب الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2024.428187

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الوسائط الفائقة (Hypermedia) وأسلوب التعلم (بصري، سمعي، حركي) على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الجامعية. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (60) طالبًا وطالبة تم توزيعهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات وفقًا لنمط الوسائط وأسلوب التعلم. تم تصميم وحدة تعليمية باستخدام الوسائط الفائقة، وتم قياس المفاهيم العلمية من خلال اختبار تحصيلي، ومهارات التفكير الإبداعي من خلال اختبار تورانس. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات، كما تبين أن الطلاب ذوي الأسلوب الحركي استفادوا بشكل أكبر عند استخدام الوسائط الفائقة. يوصي البحث بضرورة الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة بصفة عامة في الجامعات. وتدريب الطلاب على ضرورة وجود مواقع تعليمية متخصصة، حتي يسهل تعامل الطلاب معها والتوصل إليها عن طريق الإنترنت. وضرورة وجود دورات تدريبية لتدريب الطلاب بالجامعة، على كيفية استخدام الوسائط الفائقة.
 
 

الكلمات الرئيسية