مهارات التخطيط التشغيلي لدي مديري المدارس الحكومية في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مهارات التخطيط التشغيلي لدي مديري المدارس الحكومية في مدينة الرياض، من خلال تحديد مهارات التخطيط التشغيلي اللازم توفرها لدى مديري المدارس ومن ثم قياس درجة توفر هذه المهارات والكشف عن متطلبات توفرها لديهم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج المختلط بتصميمه التتابعي الاستكشافي حيث تم توظيف أسلوب مسح الخبراء في المرحلة الأولى من الدراسة وذلك باستخدام استبانة شبه مغلقة، وفي المرحلة الثانية استخدم الباحث الاستبانة؛ وتكونت عينة الدراسة في المرحلة الأولى من (21) خبير في مجال الإدارة المدرسية، و(32) من مشرفي الإدارة المدرسية في المكاتب التابعة للإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض في مرحلة الدراسة الثانية؛ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: تحديد مهارات التخطيط التشغيلي اللازم توفرها لدى مديري المدارس وعددها (22) مهارة، وكان من أبرزها من وجهة نظر الخبراء: تحديد أولويات الخطة التشغيلية بإتقان، ومتابعة تنفيذ الخطة بشكل منتظم، واستخدام البيانات بفاعلية لدعم عمليات التخطيط التشغيلي؛ كما توصلت الدراسة إلى أن درجة توفر مهارات التخطيط التشغيلي لدى مديري المدارس بمدينة الرياض كانت متوسطة؛ كما كشفت الدراسة عن أن متطلبات توفر مهارات التخطيط التشغيلي لدى المديرين كانت بدرجة مرتفعة وكان من أبرز المهارات من وجهة نظر أفراد الدراسة هي: تعزيز الجانب الاتصالي لدى مدير المدرسة من خلال الدورات والخبرات، وإتاحة دورات تدريبية لمديري المدارس في مجال قيادة فرق العمل، وتوفير نماذج متميزة لخطط تشغيلية من مدارس نظيرة؛ وقد قدمت الدراسة عدة توصيات في ضوء نتائجها ومن أهمها: أن تتضمن الخطط الاستراتيجية لوزارة التعليم ومكاتب التعليم أهدافًا ومؤشرات أداء على مستوى المدارس حتى يتم تعزيز دور المدرسة في تحقيق التنمية الوطنية، وكذلك تضمين مهارة التخطيط التشغيلي ضمن مهارات وكفاءات مديري المدارس عند التعيين والاختيار.
 

الكلمات الرئيسية