دور الجامعات الأردنية في حماية وتعزيز الأمن الفكري للطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
        هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الجامعات الأردنية في حماية وتعزيز الأمن الفكري للطلاب، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهجين منهج تحليل النظم والمنهج المقارن، وبناء على ذلك تم تقسيم الدراسة إلى تمهيد ومبحثين، حيث تم استعراض النظريات المفسرة لدور الجامعة والأمن الفكري، في حين ناقش المبحث الأول الجامعات الأردنية الأنواع والإمكانيات البشرية والمادية، أما المبحث الثاني فتناول الحاجة إلى الأمن الفكري ومقوماته وأهميته وأهدافه.
          وقد أظهرت النتائج أن الجامعات تتولى دورًا كبيرًا في مراجعة وصياغة وتنقية الفكر من الانحراف. وإن حماية وتعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب يحقق تلقائيا الأمن على جميع الاصعدة. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة إدراج مفاهيم الأمن الفكري في المناهج الدراسية بصفة عامة، وخاصة في متطلبات الجامعة الاجبارية. المراجعة الدورية المستمرة للمناهج الدراسية لتنقيتها من أية أفكار تدعو إلى التطرف والتعصب.
 

الكلمات الرئيسية