درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.431568

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى بناء أبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، وكذلك تعرف درجة تضمين هذه الأبعاد. استخدمت الدراسة أسلوب دلفاي لتحديد أبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها، واستخدمت المنهج الوصفي لتعرف درجة تضمين هذه الأبعاد. وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من مقرر الدراسـات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي في المملكـة العربية السعودية في العام الدراسي 1445هـ للفصول الدراسية الثلاث، والذي بلغت عدد وَحَدَاته (8)، وعدد صفحاته (192) صفحة. استخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى كأداة لها، وتوصلت الدراسة إلى بناء أبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها من خلال استخدام أسلوب دلفاي والذي شارك فيه (12) من الخبراء على جولتين، وكانت هذه الأبعاد هي (التنمية البيئية وتكون من 10 أبعاد فرعية)، و(التنمية الاقتصادية وتكون من 6 أبعاد فرعية)، و(التنمية الاجتماعية وتكون من 5 أبعاد فرعية)، و(التنمية التقنية وتكون من 3 أبعاد فرعية)، كما توصلت الدراسة إلى أنه بالنسبة لدرجة تضمين الأبعاد الرئيسة للتنمية المستدامة في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي فقد جاء بعد التنمية الاجتماعية في الرتبة الأولى بتكرارات بلغت (52) مرة، وبنسبة مئوية (7.12%)، وبدرجة تضمين ضعيفة جداً، بينما جاء بعد التنمية البيئية في الرتبة الثانية بتكرارت بلغت (4) مرات، وبنسبة مئوية (0.97%) وبدرجة تضمين ضعيفة جداً، كما أن بعدي التنمية الاقتصادية والتنمية التقنية لم يتم تضمينهما.
 

الكلمات الرئيسية