تصور مقترح لتعزيز النسق القيمى لدى طلاب كليات التربية بالجامعات المصرية فى ضوء الميثاق الأخلاقى لوزارة التعليم العالى"دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.431624

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز النسق القيمى لدى طلاب كليات التربية بالجامعات المصرية فى ضوء الميثاق الأخلاقى لوزارة التعليم العالى، وذلك من خلال استعراض الإطار المفاهيمي للنسق القيمى، والوقوف على الإطار الفكري والفلسفى للميثاق الأخلاقى للمجتمع الجامعى لوزارة التعليم العالى، وتعرف واقع النسق القيمى لدى طلاب كليات التربية بالجامعات المصرية فى ضوء الميثاق الأخلاقى لوزارة التعليم العالى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
 واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفى، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة موجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس فى ضوء الميثاق الأخلاقى لوزارة التعليم العالى، وتتكون من عدة محاور، وهى: المحور الأول: صفات الطالب الجامعى، المحور الثانى: آليات تطبيق الميثاق الأخلاقى والتى تتضمن (الأخلاقيات التى يجب أن يتحلى بها الطالب، الواجبات التى يجب أن يلتزم بها الطالب، الحقوق التي يتمتع بها الطالب الجامعى)، إلى جانب عدد من الأسئلة يجيب عنها عضو هيئة التدريس، وهى: (القيم التى يجب توافرها لدى طلاب كليات التربية بالجامعات المصرية، المشكلات التى تواجه النسق القيمى داخل المجتمع الجامعي، كيفية التغلب على هذه المشكلات).
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن طلاب كليات التربية بالجامعات المصرية يركزون على الجوانب الأساسية للحياة الجامعية والالتزامات الأكاديمية المباشرة، مع وجود ضعف في الجوانب التي تتطلب مبادرة ذاتية، ومشاركة مجتمعية، وتعزيز الثقافة العامة. كما تشير النتائج إلى ضرورة تعزيز القيم الاجتماعية والأخلاقية بين الطلاب، إلى جانب تطوير مهارات التفكير النقدي والتخطيط للمستقبل.
ومن هنا تظهر أهمية تفعيل دور الميثاق الأخلاقي بشكل أكبر بكليات التربية بالجامعات المصرية من خلال توفير برامج تربوية وإرشادية شاملة تستهدف بناء شخصية الطالب بشكل متكامل يوازن بين الجوانب السلوكية، الأكاديمية، والاجتماعية.
وخلص البحث إلى صياغة تصور مقترح يسعى لتعزيز النسق القيمى لدى طلاب كليات التربية بالجامعات المصرية متضمنا عرضًا لفلسفته، ومنطلقاته، وأهدافه، ومكوناته وآليات تنفيذه، وصعوباته وسبل التغلب عليها.
الكلمات المفتاحية: النسق القيمى؛ الجامعات المصرية؛ الميثاق الأخلاقى؛ وزارة التعليم العالى؛ أعضاء هيئة التدريس. 

الكلمات الرئيسية