توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى مناهج تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر ونماذج دولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.433352

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث؛ الكشف عن مدى تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعى في مناهج تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية فى مصر، والنماذج الدولية؛ وهى: سنغافورة، اليابان، وفنلندا، جمهورية مصر العربية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نوعين من المنهج الوصفى وهما: المنهج المسحى، ومنهج التحليل المقارن، وبدأت إجراءات البحث فى التوصل إلى: إطار نظرى عن مناهج تعليم الرياضيات، تطبيقات الذكاء الاصطناعى، والدراسات المقارنة فى المناهج، ثم إعداد أدوات البحث، والتى تمثلت في: : بطاقات فحص وثائق مناهج تعليم الرياضيات، واستبانة تحديد أوجه الاستفادة. ثم التوصل إلى نتائج البحث والتى أسفرت عن: التعرف على طبيعة مناهج تعليم الرياضيات فى مصر للمرحلة الابتدائية، والنماذج الدولية، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم، والإيجابيات والسلبيات فيها؛ فى ضوء محكات المقارنة (أطر التحليل المقارن)، وهى: طبيعة النظام التعليمى فى دول المقارنة والهيئات المعنية بالتعليم، "عناصر" المنهج؛ ومن ثم تحديد أوجه الاستفادة من النماذج الدولية فى وضع تصور مقترح لتطوير مناهج تعليم الرياضيات القومية (المصرية) للمرحلة الابتدائية. ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية