الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف الأسس النظرية للبحث العلمي (مفهومه، تطوره التاريخي، أهدافه، أنواعه، معوقاته)، بالإضافة الي تعرف أهم النماذج الدولية في تحويل الطلاب الي باحثين، والكشف عن واقع الممارسات البحثية للطلاب ومعوقاتها من وجهة نظرهم، فضلاً عن تعرف متطلبات تحويل الطالب الجامعي الي باحث، ووضع رؤية تربوية لتحويله الي باحث في ضوء خبرة المجلس الأمريكي لأبحاث المرحلة الجامعية.
واعتمد البحث علي المنهج الوصفي، كما تمثلت أدوات الدراسة في دليل إرشادي تم تطبيقه علي ست مجموعات من مجموعات النقاش المركزة من كليات (الآداب والتربية والعلوم) بواقع مجموعتين من كل كلية لتعرف واقع الممارسات البحثية للطلاب ومعوقاتها من وجهة نظرهم، وأيضاً استبانة لتعرف متطلبات تحويل الطالب الجامعي إلي باحث تم تطبيقها علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها وجود نظرة مختلفة لدى غالبية الطلاب عن البحث العلمي على أنه مجرد تجميع معلومات في موضوعات معينة، وعدم دراسة الغالبية العظمى منهم لمواد عن تصميم البحوث أو مناهج البحث، فضلاً عن أهمية توافر بعض المتطلبات لتحويل هؤلاء الطلاب الى باحثين فيما يتعلق بأهداف الجامعة وسياستها، وتطوير البنية التحتية، واستحداث مقررات عن مناهج وتصميم البحوث وغيرها تدرس لكافة الطلاب، وتفعيل دور عضو هيئة التدريس، وقد تم التوصل إلى رؤية تربوية تشمل هذه المحاور بالاعتماد على الإطار النظري وخبرة المجلس الأمريكي لأبحاث المرحلة الجامعية، والإطار الميداني بشقيه الكمي والكيفي. مقدمـــة:
يتميز العصر الحالي بالسرعة واكتشاف العلوم وانتشارها بين المجتمعات نتيجة الثورة المعلوماتية ووسائل الاتصال المتعددة، ويعد البحث العلمي أحد أهم الأسلحة التي تسعي دول العالم لامتلاكها؛ للتغلب علي ما يواجهها من تحديات وما يطرأ عليها من متغيرات، كما يعد أيضاً من المعايير الرئيسية لقياس مدى تقدم الأمم وتحضرها.
مشترك, د/ سهام ياسين أحمد ود/ وليد محمد عبدالحليم علي. (2018). رؤية تربوية مقترحة لتحويل الطالب الجامعي إلي باحث في ضوء خبرة المجلس الأمريكي لأبحاث المرحلة الجامعية. العلوم التربوية, 26(4), 257-312. doi: 10.21608/ssj.2018.433353
MLA
د/ سهام ياسين أحمد ود/ وليد محمد عبدالحليم علي مشترك. "رؤية تربوية مقترحة لتحويل الطالب الجامعي إلي باحث في ضوء خبرة المجلس الأمريكي لأبحاث المرحلة الجامعية", العلوم التربوية, 26, 4, 2018, 257-312. doi: 10.21608/ssj.2018.433353
HARVARD
مشترك, د/ سهام ياسين أحمد ود/ وليد محمد عبدالحليم علي. (2018). 'رؤية تربوية مقترحة لتحويل الطالب الجامعي إلي باحث في ضوء خبرة المجلس الأمريكي لأبحاث المرحلة الجامعية', العلوم التربوية, 26(4), pp. 257-312. doi: 10.21608/ssj.2018.433353
VANCOUVER
مشترك, د/ سهام ياسين أحمد ود/ وليد محمد عبدالحليم علي. رؤية تربوية مقترحة لتحويل الطالب الجامعي إلي باحث في ضوء خبرة المجلس الأمريكي لأبحاث المرحلة الجامعية. العلوم التربوية, 2018; 26(4): 257-312. doi: 10.21608/ssj.2018.433353