المستخلص: هدف البحث إلى معرفة بناء إطار مفاهيمي لتوظيف الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المتعلمين. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. كما اظهرت مشكلة البحث أن الوسائط المتعددة تُستخدم في كثير من المؤسسات التعليمية استخدامًا سطحيًا يركز على الإبهار البصري، دون استثمارها في تنمية قدرات التفكير العليا. كما أن كثيرًا من التطبيقات التعليمية تفشل في إثارة التفكير الناقد لدى الطلاب بسبب غياب استراتيجيات التصميم القائمة على التحليل والاستنتاج. ومن أبرز نتائج البحث أن الوسائط المتعددة قادرة – إذا أُحسن توظيفها – على خلق بيئة محفزة للتفكير الناقد. وغياب الإطار المفاهيمي الواضح يجعل من الصعب تحقيق هذا الهدف التربوي. ويتطلب التوظيف الناجح للوسائط دمجها ضمن سياقات تعليمية نشطة ومفتوحة.