المستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر الثقافة التنظيميَّة الداعمة لإدارة رأس المال الفكري للمعلِّمين في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير، وتمَّ استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة كأداةٍ للبحث، وتكوَّن مجتمع البحث من جميع المعلِّمين والمعلِّمات في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير، والبالغ عددهم (1182) معلمًا ومعلمةً، حيث تمَّ تطبيق البحث ميدانيًّا على عيِّنة عشوائية بسيطة مكوَّنة من (281) معلمًا ومعلمةً، ما نسبته (23.8%) من المجتمع الأصل، وقد أسفر البحث عن عددٍ من النتائج، أهمها: أن درجة توافر الثقافة التنظيميَّة الداعمة لإدارة رأس المال الفكري للمعلِّمين في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (3.206)، وتُوصِي الباحثتان بضرورة تعزيز الثقافة التنظيمية التي تدعم التميُّز المهني للمعلِّمين والمعلِّمات عبر تدريب وتطوير مستمر، وتشجيع الابتكار في التعليم المدرسي من خلال تقديم حوافز ودعْم مستمر للمعلِّمين والمعلِّمات، وكذلك تعزيز التعاون والعمل الجماعي بين المعلِّمين والمعلِّمات لتحسين بيئة العمل والنتائج التعليمية، والعمل على توفير بيئة تنظيمية مرنة تتناسب مع احتياجات المعلِّمين والمعلِّمات وتدعم الابتكار والتغيير.
مشترك, أ/ أماني حسين عوضه القحطاني ود/ نوره يحيى الفيفي. (2025). درجة توافر الثقافة التنظيميَّة الدَّاعمة لإدارة رأس المال الفكري للمعلِّمين في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير.. العلوم التربوية, 33(2), 389-417. doi: 10.21608/ssj.2025.440276
MLA
أ/ أماني حسين عوضه القحطاني ود/ نوره يحيى الفيفي مشترك. "درجة توافر الثقافة التنظيميَّة الدَّاعمة لإدارة رأس المال الفكري للمعلِّمين في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 389-417. doi: 10.21608/ssj.2025.440276
HARVARD
مشترك, أ/ أماني حسين عوضه القحطاني ود/ نوره يحيى الفيفي. (2025). 'درجة توافر الثقافة التنظيميَّة الدَّاعمة لإدارة رأس المال الفكري للمعلِّمين في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 389-417. doi: 10.21608/ssj.2025.440276
VANCOUVER
مشترك, أ/ أماني حسين عوضه القحطاني ود/ نوره يحيى الفيفي. درجة توافر الثقافة التنظيميَّة الدَّاعمة لإدارة رأس المال الفكري للمعلِّمين في إدارة المدارس الأهليَّة بمنطقة عسير.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 389-417. doi: 10.21608/ssj.2025.440276