الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحليل مفهوم متطلبات التحول الرقمي وأثرها على تحسين الأداء الوظيفي، في وزارات مملكة البحرين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، فحُدّد مجتمع الدراسة من جميع وزارات مملكة البحرين، والتي يبلغ عددها 22 وزارة. تلعب هذه الوزارات دورًا أساسيًا في إدارة شؤون المملكة وتطوير السياسات والخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال التركيز على المسميات الوظيفية الهامة مثل: وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين والمدراء العامين ورؤوسا الأقسام والمشرفين، تم اختيار عينة عشوائية طبقية تناسبية من مجتمع الدراسة لضمان تمثيل دقيق لمختلف الفئات الوظيفية في الوزارات، تم تحديد حجم عينة الدراسة بـ (354) فردًا من الإدارة العليا والوسطى في وزارات مملكة البحرين، بلغت عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (306) استبانة.
استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة البحث واختبار فرضياته، وذلك باستخدام الرزمة الإحصائية (SMART PLS-4). وتوصلت النتائج إلى مجموعة من الاستنتاجات الرئيسة، إذ بلغ مستوى متطلبات التحول الرقمي، بجميع أبعاده، الدرجة المرتفعة في وزارات مملكة البحرين. كما أظهرت النتائج أن مستوى الأداء الوظيفي قد سجل درجات متوسطة. وأظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتطلبات التحول الرقمي على تحسين الأداء الوظيفي.
. (2025). أثر متطلبات التحول الرقمي على تحسين الأداء الوظيفي- دراسة ميدانية في وزارات مملكة البحرين.. العلوم التربوية, 33(2), 419-458. doi: 10.21608/ssj.2025.440277
MLA
. "أثر متطلبات التحول الرقمي على تحسين الأداء الوظيفي- دراسة ميدانية في وزارات مملكة البحرين.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 419-458. doi: 10.21608/ssj.2025.440277
HARVARD
. (2025). 'أثر متطلبات التحول الرقمي على تحسين الأداء الوظيفي- دراسة ميدانية في وزارات مملكة البحرين.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 419-458. doi: 10.21608/ssj.2025.440277
VANCOUVER
. أثر متطلبات التحول الرقمي على تحسين الأداء الوظيفي- دراسة ميدانية في وزارات مملكة البحرين.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 419-458. doi: 10.21608/ssj.2025.440277