يتناول هذا البحث موضوع التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة، وذلك في ظل التغيرات الديموغرافية المتسارعة وارتفاع متوسط الأعمار. يستعرض البحث الأطر النظرية والفلسفية المرتبطة بالتعلم المستمر ويحلل المفاهيم والنماذج ذات الصلة، مع التركيز على أهمية تمكين الأفراد بعد التقاعد من مواصلة التعلم وتطوير الذات. ويهدف إلى تقديم رؤية متكاملة تبرز كيف يمكن لإعادة تشكيل مفهوم التعلم أن يسهم في إثراء الحياة الشخصية والمهنية للمتقاعدين، وتعزيز رفاههم الفكري والاجتماعي، كما يقترح مجموعة من التوصيات لتفعيل هذا التوجه ضمن السياسات التعليمية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
مشترك, د/ نورة سعد العريفي وأ/ مي عبد الرحمن الحميدي. (2025). التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة. العلوم التربوية, 33(2), 347-376. doi: 10.21608/ssj.2025.445473
MLA
د/ نورة سعد العريفي وأ/ مي عبد الرحمن الحميدي مشترك. "التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 347-376. doi: 10.21608/ssj.2025.445473
HARVARD
مشترك, د/ نورة سعد العريفي وأ/ مي عبد الرحمن الحميدي. (2025). 'التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة', العلوم التربوية, 33(2), pp. 347-376. doi: 10.21608/ssj.2025.445473
VANCOUVER
مشترك, د/ نورة سعد العريفي وأ/ مي عبد الرحمن الحميدي. التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 347-376. doi: 10.21608/ssj.2025.445473