ملخص البحث:
هدفت البحث إلى تقديم رؤية مقترحة لتطوير رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد، مما يستدعي تعرف متطلبات رعاية الموهوبين، وأبرز التحديات التي تواجه رعايتهم في الجامعات المصرية، وتعرف فلسفة ومرتكزات جامعة التفرد والانطلاق منها وتوظيفها في تقديم رؤية مقترحة، واستخدمت الدراسة أسلوب دلفاي، لمناسبته لطبيعتها وأهدافها؛ وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: اتفاق الخبراء حول أهمية عبارات محور فلسفة وأهداف تطوير رعاية الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد، وجاء في مقدمتها: تنظيم وتوضيح أطر رعاية الموهوبين على مستوى الجامعة، والاستفادة من تجارب وخبرات الجامعات المتقدمة في مجال رعاية الطلاب المبادرين والموهوبين وبخاصة جامعة التفرد، واتفاق الخبراء حول متطلبات تطوير رعاية الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد، وجاء في مقدمتها: دعم البحوث العلمية الطلابية في مجال رعاية الموهوبين، ووجود محكات ومقاييس مقننة لاكتشاف الموهوبين، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة رؤية مقترحة يمكن أن يُسهم في تطوير رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد.
مشترك, د/ محمود مصطفى محمد إبراهيم ود/ إسماعيل خالد علي المكاوي. (2025). رؤية مقترحة لتطوير رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد. العلوم التربوية, 33(2), 1-84. doi: 10.21608/ssj.2025.445474
MLA
د/ محمود مصطفى محمد إبراهيم ود/ إسماعيل خالد علي المكاوي مشترك. "رؤية مقترحة لتطوير رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 1-84. doi: 10.21608/ssj.2025.445474
HARVARD
مشترك, د/ محمود مصطفى محمد إبراهيم ود/ إسماعيل خالد علي المكاوي. (2025). 'رؤية مقترحة لتطوير رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد', العلوم التربوية, 33(2), pp. 1-84. doi: 10.21608/ssj.2025.445474
VANCOUVER
مشترك, د/ محمود مصطفى محمد إبراهيم ود/ إسماعيل خالد علي المكاوي. رؤية مقترحة لتطوير رعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة جامعة التفرد. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 1-84. doi: 10.21608/ssj.2025.445474