المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن برنامج تدريبي قائم على نموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لـــــــدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة وقياسين قبلي وبعدي، وطبّق البرنامج على عينة مكونة من (30) معلمة. استخـــــــــدمت أداتان لقياس الفاعلية: اختبار معرفي من (20) سؤال اختيار من متعدد، واستمارة ملاحظة لأداء المعلمات أثناء التدريس. تم تحليل البيانات باستخـــــدام اختبار "ت" للعيــــنات المترابطة (Paired Samples t-test). أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي القيـــــاسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، مع حجم أثر كبير في الجانبين المعرفي والتطبيقي، مما يدل على فاعلية البرنامج. وأوصت الدراسة بتدريب المعلمـــــــات على استخدام نموذج نيدهام في تـــــدريس العلوم، وتوجيه المشرفات التربويات لدعم توظيفه داخل الـــــصفوف الدراسية.
مشترك, أ/ إيمان سالم سعد الغامدي ود/ فوزية خميس سعيد الغامدي. (2025). برنامج تدريبي قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية.. العلوم التربوية, 33(2), 293-245. doi: 10.21608/ssj.2025.445480
MLA
أ/ إيمان سالم سعد الغامدي ود/ فوزية خميس سعيد الغامدي مشترك. "برنامج تدريبي قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 293-245. doi: 10.21608/ssj.2025.445480
HARVARD
مشترك, أ/ إيمان سالم سعد الغامدي ود/ فوزية خميس سعيد الغامدي. (2025). 'برنامج تدريبي قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 293-245. doi: 10.21608/ssj.2025.445480
VANCOUVER
مشترك, أ/ إيمان سالم سعد الغامدي ود/ فوزية خميس سعيد الغامدي. برنامج تدريبي قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 293-245. doi: 10.21608/ssj.2025.445480