الملخص:
هدفت الدراسة لقياس درجة تمتع وزراء التربية العقد الأخير بدولة الكويت بالكاريزما القيادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي، وفيما إذا كان هناك أختلاف في تقديرات أفراد عينة الدراسة باختلاف الجنس وسنوات الخبرة والرتبة الأكاديمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تصميم استبيان تكون من (31) فقرة بالاعتماد على مقياس (Conger & Kanungo, 1998)، تم توزيعه الكترونيا على عينة من أعضاء الهيئة التدريسة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وبلغ عدد المستجيبين (301) عضوا، وأظهرت النتائج تقديرات متوسطة في جميع المجالات باستثناء مجال المخاطرة الشخصية الذي جاء بدرجة متدنية، ولم تظهر فروق دالة أحصائيا باختلاف الجنس والسنوات الخبرة، بينما ظهرت فروق باختلاف الرتبة الأكاديمية ولصالح الرتبة الأقل، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات الإجرائية.
مشترك, د/ ناصر مسلم العجمي ود/ ناصر مسلم العجمي وأ.د/ مشاري. (2025). درجة تمتع وزراء التربية في دولة الكويت بالكاريزما القيادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي.. العلوم التربوية, 33(2), 571-600. doi: 10.21608/ssj.2025.445484
MLA
د/ ناصر مسلم العجمي ود/ ناصر مسلم العجمي وأ.د/ مشاري مشترك. "درجة تمتع وزراء التربية في دولة الكويت بالكاريزما القيادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 571-600. doi: 10.21608/ssj.2025.445484
HARVARD
مشترك, د/ ناصر مسلم العجمي ود/ ناصر مسلم العجمي وأ.د/ مشاري. (2025). 'درجة تمتع وزراء التربية في دولة الكويت بالكاريزما القيادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 571-600. doi: 10.21608/ssj.2025.445484
VANCOUVER
مشترك, د/ ناصر مسلم العجمي ود/ ناصر مسلم العجمي وأ.د/ مشاري. درجة تمتع وزراء التربية في دولة الكويت بالكاريزما القيادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 571-600. doi: 10.21608/ssj.2025.445484