وضع الأسئلة المدمجة (المركزة–الموزعة) بالفيديو التفاعلي القائم على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ببيئة التعلم النقال، وأثره في تنمية المفاهيم الفلكية، وحب الاستطلاع العلمي، والانخراط في الفيديو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
سعى البحث إلى تقصّي أثر اختلاف موضع الأسئلة المدمجة (المركزة والموزعة) داخل الفيديو التفاعلي القائم على الرسوم ثلاثية الأبعاد في بيئة تعلم نقال، على تنمية المفاهيم الفلكية، وحب الاستطلاع العلمي، والانخراط في الفيديو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي، وطبّقت التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، هيث تلقت إحدى المجموعتين محتوى الفيديو بأسئلة موزعة، والأخرى بأسئلة مركزة. أظهرت النتائج تفوق المجموعة ذات الأسئلة المركزة في المفاهيم الفلكية، وعدم وجود فروق في حب الاستطلاع، بينما تفوقت المجموعة ذات الأسئلة الموزعة في الانخراط بالفيديو. وأوصت الدراسة بتضمين الأسئلة المدمجة والفيديوهات التفاعلية في تدريس المفاهيم المجردة، وتوظيف التعلم النقال، وتدريب المعلمين على تصميم محتوى رقمي تفاعلي يراعي موضع الأسئلة بما يسهم في تقليل الحمل المعرفي وتحفيز التعلّم النشط.
 

الكلمات الرئيسية