الملخص: الأهداف: سعت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والشخصية النرجسية لدى طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن، وهل هناك فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغيري الجنس، والمرحلة الدراسية. المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبق مقياسا الذكاء الاجتماعي، والشخصية النرجسية على عينة قوامها (313) طالبًا وطالبة، اختيروا بالطريقة المتيسرة. النتائج: أظهرت النتائج مستوى متوسطًا من الذكاء الاجتماعي والشخصية النرجسية، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الذكاء الاجتماعي والشخصية النرجسية تبعًا لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، وكشفت عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين الذكاء الاجتماعي والشخصية النرجسية. الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تقديم برامج تدريبية لتنمية الذكاء الاجتماعي، وتسهم في الحد من السمات النرجسية لدى الطلبة.
عبيدات, د/ علاء الدين محمد. (2025). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالشخصية النرجسية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز.. العلوم التربوية, 33(2), 121-150. doi: 10.21608/ssj.2025.447517
MLA
د/ علاء الدين محمد عبيدات. "الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالشخصية النرجسية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 121-150. doi: 10.21608/ssj.2025.447517
HARVARD
عبيدات, د/ علاء الدين محمد. (2025). 'الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالشخصية النرجسية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 121-150. doi: 10.21608/ssj.2025.447517
VANCOUVER
عبيدات, د/ علاء الدين محمد. الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالشخصية النرجسية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 121-150. doi: 10.21608/ssj.2025.447517