برنامج تدريبي لتنمية الجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي لدى معلمات اللغة العربية بتعليم محافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة  الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي لدى معلمات اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين: القبلي والبعدي، وطبقت البرنامج التدريبي كمادة علمية، واختبار الجوانب المعرفية للتدريس التأملي، على عينة بلغت (25) معلمة من معلمات اللغة العربية في إدارة تعليم بيشة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، بين التطبيقين القبلي والبعدي في متغير الدراسة (الجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي) لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج صيغت بعض التوصيات، أبرزها: عقد لقاءات من خلال مجتمعات التعلم المهنية لمعلمات اللغة العربية للتدريب على مثل هذه الممارسات والتدريب على مهارات التدريس التأملي, ودعم مشاريع البحث العلمي التي تعنى بتطوير أداء المعلمات وممارساتهن التدريسية التأملية.
 

الكلمات الرئيسية