وحدة تعليمية مطورة في الفقه في ضوء الخلاف الفقهي وأثره في تنمية مهارات الاستدلال الشرعي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:               
هدفت الدراسة إلى تطوير وحدة تعليمية للفقه في ضوء الخلاف الفقهي وأثره في تنمية مهارات الاستدلال الشرعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، معتمدة على المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وطبقت الدراسة التجريبية على (44) من الطلاب، أحدهما المجموعة الضابطة وعددها (22) طالباً تم تدريسهم بالوحدة التعليمة غير المطورة، والأخرى المجموعة التجريبية وعددها (22) طالباً تم تدريسهم وحدة تعليمية مطورة في ضوء الخلاف الفقهي وأثره في تنمية مهارات الاستدلال الشرعي، وتم تضمين هذه الوحدة بقائمة بالمسائل الخلافية الفقهية، وبقائمة بمهارات الاستدلال الشرعي، وتم استخدام اختبار مهارات الاستدلال الشرعي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05≥ ∝) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الشرعي، ، وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تقديم برامج تدريبية مهنية لمعلمي الفقه خاصة، ومعلمي الدراسات الإسلامية عامة بالمرحلة الثانوية وتضمين برامج إعداد مقررات الكليات بموضوع الخلاف الفقهي ومهارات الاستدلال الشرعي بحيث يكون المعلم على دراية ووعى بموضوع الخلاف الفقهي ومهارات الاستدلال الشرعي.
 

الكلمات الرئيسية